امتحانات مهنية خاصة بأساتذة التعليم الابتدائي
موقع الوظيفة العمومية للدعم و المساعدة :: منتدى الوظيفة العمومية :: قسم اعلانات المباريات العمومية :: نماذج مباريات التوظيف
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
امتحانات مهنية خاصة بأساتذة التعليم الابتدائي
* الامتحان المهني لولوج الدرجة الثا نية من إطار اساتدة التعليم الابتدائي (السلم10)
الامتحان المهني لولوج الدرجة الثانية من إطار اساتدة التعليم الابتدائي /السلم10.
· مديرية الموارد البشرية .
دورة نونبر 2004
مادة الاختيار التربية وعلم النفس التربوي
مدة الإنجاز: 3ساعتان.
نص الموضوع :
تختلف إيقاعات التعلم وأنماطه داخل الفصل الدراسي بحسب اختلاف المتعلمين ففي الوقت الدي يتعلم فيه البعض بسرعة, يحتاج البعض الآخر إلي وقت أطول , وفي الوقت الدي ينزع فيه البعض نحو التحليل والتفكير المنطقي , ينزع البعض الآخر نحو الحدس الفني ………
الأسئلة :.
1 ـ كيف ينبغي ا لنضر إلى هده الاختلافات , وكيف يصح التعامل معها بيداغوجية ؟
2ـ تستلزم هده الاختلافات تنويع مداخل التعلم وأسا ليبه لمنح جميع المتعلمين فرص الولوج إلى وضعيات التعلم التي تناسبهم اكثر.وضح دلك مستعينا ببعض الأمثلة (ينقط على7).
3ـ هناك اختلافات أخرى توجه تعلم التلاميد والكيفية التي يتعلمون بها .بالاعتماد على تجربتك الميدانية, ابرز اهم هده الاختلافات واد كر المقاربات البيداغوجية التي استعنت بها لاستجابة لكل صنف من التلاميد على حدة(ينقط
* الامتحانات المهني لولوج الدرجة ألتا نية من التعليم الابتدائي (السلم10)
دورة نونبر 2004.
مادة الاختبار : تحليل ومناقشة نص تربوي.
مدة الإنجاز: ساعتان. المعامل:2
من الخطا الظن أن مجرد التوسع الكمي في التعليم كفيل بان يعد الثروة البشرية اللازمة للتنمية الداتية .ففتح ابواب التعليم على مصرعها , وتحقيق ديمقراطية التربية و وقبول الأعداد المتزايدة في التعليم العالي والتانوي, فضلا عن التعليم الابتدائي , امور لا تؤدي, على أهميتها الى توليد التربية القادرة على تنمية الثروة البشرية , تنمية تمكنهامن ان تحقق التغيير الجدري المطلوب في شتى جوانب الحيات.
وكتيرا ما تنسى في هدا المجال بدهة أساسية , وهي ان التعليم الدي يحقق مثل هده التنمية الداتية ليس أي نوع من التعليم , بل لابد ان يكون تعليما نضع في صلبه وفي بنية ومحتواه وطرائفه ما يحقق مثل هده التنمية, ولا ياتي دلك الا عن طريق عناية خاصة بمستوى التعليم ونوعه , لا بكمه واتساعه فحسب ومثل هدا المطلب يستلزم تجديد محتوى التربية وطرائقها وبنيتها وتقنيتها ومن هنا كانت المسالة الاساسية المطروحة امام أي بلد يسعى الى تحقيق تنمية المستقلة وحضارته الداتية , هي مسالة التجديد في التربية , لا سيما ادا دكرنا ان التربية المبدعة الحلاقة هي وحدها القادرة على تكوين الانسان الدي يسهم في خلق العلم والتكنولوجيا والتقافة , ومثل هده التربية الإبداعية لا تتاتى إلا عن طريق التجديد لشتى جوانب العملية التربوية . عن عبد الله الدائم , من مقدمة كتاب الجود والتجديد في التربية المدرسية
دار العلم للملايين , الطبعة الأولى , 1981,12و13
الأسئلة :
1.ما الدي يقصده النص بمستوى التعليم و نوعه ؟(ينقط4)
2.ربط النص تنمية الثورة البشرية بجودة التربية , هل الربط في نضرك؟(ينقط على 4)
3.حدد النص شروطا أساسية لتحقيق جودة التربية , هل تكفي تلك الشروط لتحقيق الجودة المطلوبة؟ (ينطق على6).
4.ورد في النص ان التربية المدنية الخلاقة هي وحدها القادرة على تكوين الإنسانية الدي يسهم في خلق العلم والتكنولوجيا والتقافة ما رايك في هدا القول ؟ (ينقط على 6)
الامتحان المهني لولوج الدرجة الثانية من إطار اساتدة التعليم الابتدائي /السلم10.
دورة نونبر 2004.
المادة: مستجدات نضام التربية والتكوين
اجب عن الأسئلة التالية :
1-حدد المفاهيم التالية :
*المسؤولية الإدارية للمدرس (ة)
*الجهوية
· التقاعد المبكر · مديرية الموارد البشرية .
2-يحاول قطاع التربية الوطنية ضبط المكونات الأساسية للسنة الدراسية :
بعرض استثمار كل المعطيات والإمكانات المتوفرة , من خلال تحديد الإيقاعات الزمانية وتن ضيمها.
3.-اقترحت وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي على الفاعلين التربويين بالمؤسسات التعليمية إنشاء مجموعة من النوادي التربوية , للتنشيط وخلق أجواء جديدة وفاعلية من التواصل بين عناصر العمل التربوي .
اختر أحد هده النوادي , وتحدث عن فوائد وكيفية تسييره.
4-تعتبر المراقبة المستمرة من الأنشطة التقويمية التي تدرب المتعلم على التقويم الذاتي مكتسبا ته ,
مما يؤكد ضرورة إدماجها في سيرورة الفعل التعليمي, التعلمي , خاصة على مستوى التنظيم والتخصيص.
تحدث عن الجانب التنظيمي لسيرورة المراقبة المستمرة .
-امتحان : …………لولوج إطار اساتدة التعليم الابتدائي من الدرجة الأولى (السلم 11)……….
-دورة : ………….18 دجنبر 2003………………
-مادة الامتحان:….منهجية تدريس المواد المقررة المدرسة الابتدائية …..التخصص : اساتدة اللغة العربية .
-مادة الإنجاز:……ساعتان ………………..المعامل :2
نص الموضوع.
في سياق اجر وتفعيل المثا ق الوطني للتربية والتكوين , ومواكبة لمستجدات الساحة التربوية , اعتمدت المقاربة بالكفايات مدخلا استراتيجيا في مراجعة المناهج والبرامج واعداد الكتب المدرسية .
وفي هدا الصدد, فان تحقيق الكفا يا ت المستهدفة, يتطلب تطوير اداءات المدرس التربوية بتوظيفه مجموعة من الممارسات البيداغوجية , مثل الوضعية –المسالة , البيداغوجيا المشروعة …………
1.اذكر أربع إيجابيات للمقاربة بالكفايات …………………………………………….(اربع نقط)
2.وضح ماهية الوضعية –المسالة ……………………………………………………(ستنقط)
3.اقترح وضعية –مسالة السنة الرابعة الابتدائية
في مادتين من المواد الثلاث التالية ك ………………………………..(عشر نقط )
ا-اللغة العربية : الحال :
ب-الرياضيات : تقديم الأعداد العشرية :
ج-النشاط العلمي : تقديم تطور الزهرة إلى ثمرة .
nasr-eddine- المشاركات : 2929
نقاط : 79240
الجنس :
المدينة : rabat_agadir
العمر : 42
العمل/الترفيه : خدمة الانسانية
التسجيل : 09/05/2010
رد: امتحانات مهنية خاصة بأساتذة التعليم الابتدائي
شكرا جزيلا لك أخي الكريم
جعله الله في ميزان حسناتك
عندي استفسار : هل مازالت المباريات تتم على هذا الشكل أم هناك ثلاثة اختبارات : العربية / الفرنسية / الرياضيات؟؟
جعله الله في ميزان حسناتك
عندي استفسار : هل مازالت المباريات تتم على هذا الشكل أم هناك ثلاثة اختبارات : العربية / الفرنسية / الرياضيات؟؟
sam874- المشاركات : 12
نقاط : 57771
الجنس :
المدينة : casablanca
العمر : 37
التسجيل : 04/02/2009
رد: امتحانات مهنية خاصة بأساتذة التعليم الابتدائي
نعم اخي مازالت على نفس المنهجية لا تتخوف كن واثق من قدراتك و الله المستعان بالتوفيق
nasr-eddine- المشاركات : 2929
نقاط : 79240
الجنس :
المدينة : rabat_agadir
العمر : 42
العمل/الترفيه : خدمة الانسانية
التسجيل : 09/05/2010
sam874- المشاركات : 12
نقاط : 57771
الجنس :
المدينة : casablanca
العمر : 37
التسجيل : 04/02/2009
marhar1989- المشاركات : 12
نقاط : 55720
الجنس :
المدينة : Agadir
العمر : 35
التسجيل : 27/08/2009
رد: امتحانات مهنية خاصة بأساتذة التعليم الابتدائي
merci khoya momkin tkolina ila konti 3arif kifach kaydowzo orale za3ma kidayrin les questions li kaytarho 3lik?
jolie89- المشاركات : 92
نقاط : 55287
الجنس :
المدينة : taza
العمر : 35
التسجيل : 15/11/2009
مواضيع مماثلة
» نتيجة الحركة الانتقالية لأساتذة التعليم الابتدائي و التعليم الثانوي الإعدادي و التعليم الثانوي التأهيلي و التعليم الثانوي التقني 2012
» الإعلانات الخاصة بمبارايات الدخول إلى المراكز الجهوية - مسلك تأهيل أساتذة التعليم الأولي و التعليم الابتدائي و مسلك التعليم الثانوي الإعدادي ومسلك التعليم الثانوي التأهيلي
» مواعد إجراء الامتحان الوطني الموحد لشهادة البكالوريا و الامتحانات في التعليم الثانوي الإعدادي و التعليم الابتدائي و المراقبة المستمرة التعليم الثانوي لسنة الدراسية 2012-2013
» منتديات الوظيفة العمومية : الاجور الاجمالية و الصافية التي يتقضها استاذ التعليم الابتدائي و استاذ التعليم الثانوي الاعدادي و استاذ التعليم الثانوي التأهيلي
» قطاع التعليم المدرسي: النتائج النهائية لمبارايات توظيف الأطباء و التقنيين من الدرجة الثالثة وأساتذة التعليم الثانوي التأهيلي و الابتدائي. دورة نونبر 2011
» الإعلانات الخاصة بمبارايات الدخول إلى المراكز الجهوية - مسلك تأهيل أساتذة التعليم الأولي و التعليم الابتدائي و مسلك التعليم الثانوي الإعدادي ومسلك التعليم الثانوي التأهيلي
» مواعد إجراء الامتحان الوطني الموحد لشهادة البكالوريا و الامتحانات في التعليم الثانوي الإعدادي و التعليم الابتدائي و المراقبة المستمرة التعليم الثانوي لسنة الدراسية 2012-2013
» منتديات الوظيفة العمومية : الاجور الاجمالية و الصافية التي يتقضها استاذ التعليم الابتدائي و استاذ التعليم الثانوي الاعدادي و استاذ التعليم الثانوي التأهيلي
» قطاع التعليم المدرسي: النتائج النهائية لمبارايات توظيف الأطباء و التقنيين من الدرجة الثالثة وأساتذة التعليم الثانوي التأهيلي و الابتدائي. دورة نونبر 2011
موقع الوظيفة العمومية للدعم و المساعدة :: منتدى الوظيفة العمومية :: قسم اعلانات المباريات العمومية :: نماذج مباريات التوظيف
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى