طلب: نماذج لامتحان المعلمين بالسلك الابتدائي
موقع الوظيفة العمومية للدعم و المساعدة :: منتدى الوظيفة العمومية :: قسم اعلانات المباريات العمومية :: نماذج مباريات التوظيف
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
طلب: نماذج لامتحان المعلمين بالسلك الابتدائي
السلام عليكم
أنا في حاجة ماسة لنماذج متعددة من الامتحانات السابقة لولوج مدرسة تكوين المعلمين
من فضلكم لا تبخلوا علي بالمساعدة
أنا في حاجة ماسة لنماذج متعددة من الامتحانات السابقة لولوج مدرسة تكوين المعلمين
من فضلكم لا تبخلوا علي بالمساعدة
sam874- المشاركات : 12
نقاط : 57561
الجنس :
المدينة : casablanca
العمر : 37
التسجيل : 04/02/2009
رد: طلب: نماذج لامتحان المعلمين بالسلك الابتدائي
نماذج من الامتحانات المهنية الخاصة بأساتذة التعليم الابتدائي
امتحان ولوج إطار أساتذة التعليم الابتدائي من الدرجة الأولى
دورة: دجنبر 2003
مادة الامتحان: التربية وعلم النفس التربوي مدة الإنجاز: 3 ساعات المعامل: 3
نص الموضوع:
إن التأكيد على إيجابية المتعلم وفاعليته، يستدعي الاعتراف من جهة، بقابلية المتعلم للتربية، و من جهة أخرى، بوجود وسيط بشري يسهل مهمة التعلم، ويغني التعلمات الأساسية للتلاميذ.
الأسئلة:
1-اشرح العبارات التالية:
إيجابية المتعلم- القابلية للتربية – الوسيط البشري – التعلمات الأساسية. (4 نقط)
2-أبرز الأثر الذي تحدثه النظرة الإيجابية للمتعلم على تصورنا للعملية التعليمية-التعلمية. (5 نقط)
3-الاعتراف بالقابلية للتربية مدخل أساسي للتغلب على الصعوبات التعليميةو تطوير التعلمات، أوضح ذلك. (5 نقط)
4-كيف يمكن أن يتحول المدرس من ناقل للمعرفة إلى وسيط حقيقي يسهل مهمة التعلم، ويغني التعلمات الأساسية للتلاميذ؟ (6 نقط).
امتحان ولوج إطار أساتذة التعليم الابتدائي من الدرجة الأولى
دورة: دجنبر 2003
مادة الامتحان: منهجية تدريس المواد المقررة بالمدرسة الابتدائية مدة الإنجاز: ساعتان المعامل: 2
في سياق أجرأة وتفعيل الميثاق الوطني للتربية والتكوين، ومواكبة لمستجدات الساحة التربوية، اعتمدت المقاربة بالكفايات مدخلا استراتيجيا في مراجعة المناهج والبرامج وإعداد الكتب المدرسية.
وفي هذا الصدد، فإن تحقيق الكفايات المستهدفة، يتطلب تطوير أداءات المدرس التربوية بتوظيفه مجموعة من الممارسات البيداغوجية، مثل الوضعية المسألة، البيداغوجيا الفارقية وبيداغوجيا المشروع...
1-أذكر أربع إيجابيات للمقاربة يالكفايات.............................( 4 نقط)
2- وضح ماهية الوضعية-المسألة......... ...........................( 6 نقط)
3- اقترح وضعية- مسألة لتلاميذ السنة الرابعة الابتدائية......( 10 نقط)
أ- اللغة العربية: الحال
ب- الرياضيات: تقديم الأعداد العشرية
ج- النشاط العلمي: تقديم تطور الزهرة إلى ثمرة
امتحان ولوج إطار أساتذة التعليم الابتدائي من الدرجة الأولى
دورة: دجنبر 2003
مادة الامتحان :مستجدات نظام التربية والتكوين مدة الإنجاز: 3 ساعات المعامل: 3
1-اشرح المفهومين التاليين مع تعزيز ذلك بأمثلة:
-الامركزية. (نقطتان)
-اللجنة الإدارية المتساوية الأعضاء. (نقطتان)
2-أصبح التعليم إلزاميا بمقتضى القانون ابتداء من بلوغ الطفل السنة السادسة من عمره، بعد التطرق إلى أهمية إلزامية التعليم باعتباره حقا دستوريا، تحدث عن أدوار ومسؤوليات كل من آباء و أولياء التلاميذ ومدير المؤسسة والمدرس في ذلك. (4 نقط)
3-بمقتضى القانون رقم 07.00 (19/5/2000) ، أحدثت الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين لتقوم بعدة مهام وأدوار تربوية واجتماعية وإدارية ومالية على مستوى الجهة.
تحدث عن اختصاصاتها مع إعطاء أمثلة ملموسة. (6 نقط)
4-تناول الميثاق الوطني للتربية والتكوين، في محوره الثاني، مجالات التجديد و التغيير من خلال اقتراح 19 دعامة أساسية، منها الدعامة المتعلقة بمراجعة البرامج والمناهج والكتب المدرسية، والوسائط التعليمية.
كيف تمت في رأيك، أجرأة هذه الدعامة على مستوى التجديد الذي عرفته بعض المستويات التعليمية بالتعليم
الابتدائي. (6 نقط).
امتحان ولوج إطار أساتذة التعليم الابتدائي من الدرجة الثانية
دورة: دجنبر 2003
مادة الامتحان: التربية وعلم النفس التربوي مدة الإنجاز:3 ساعتان المعامل: 2
نص الموضوع:
" اهتمت التربية لفترة طويلة، بفضل تطور علوم الإنسان والتربية، بحاجات المتعلم المتجددة بموازاة الاهتمام بحاجات المجتمع والمعرفة، بحيث تجددت مطالب التربية التي بنيت في تراث القرن الماضي التربوي على أساس المعرفة أولا. أما تربية اليوم، كاستراتيجية للمستقبل، فتقوم وفق منطق التحول و التغيير اللذين عرفهما تطور المجتمعات المعاصرة، فضلا عن تلبية حاجات المتعلم على تلبية رغباته الخاصة، بحيث توفق بين الحاجات و الرغبات كمطالب أساسية لتداول الثروات المعرفية والعاطفية عند المتعلم كمواطن يعيش في مجتمع متعدد القيم. فلم تعد المدرسة تقدم لهذا المتعلم المعارف فقط، بل أصبحت تمكنه من الكفايات والمهارات والقيم الاجتماعية والإنسانية، كقيم المساواة والعدالة والحرية والتربية على الدمقراطية، فضلا عن القيم الخاصة به كالحس النقدي و المنهجي...وباختصار، فقط أصبح المتعلم في حاجة على تعلم القيم المرتبطة بالعقل، وأسئلة الحياة، ومستقبل الإنسانية."
د.الخمار العلمي: أسس التربية، سلسلة آفاق تجديد الكتاب المدرسي، الدار العالمية للكتاب،2002،ص:6.
الأسئلة:
1-استخرج الفكرة الأساسية التي يثيرها النص، وأبرز مدى ارتباطها بمجال تحديث التربية المدرسية. (6 نقط)
2-في تحديده للدور الجديد للمدرسة، يرجح النص فكرة تمكين المتعلم من كفايات ومهارات على تزويده بالمعارف فقط، ما رأيك في هذا الترجيح؟. (7 نقط)
3-إلى أي حد يبدو متعلم اليوم في حاجة إلى تعلم القيم المرتبطة بالعقل وأسئلة الحياة ومستقبل الإنسانية. (7 نقط).
امتحان ولوج إطار أساتذة التعليم الابتدائي من الدرجة الثانية
دورة: دجنبر 2003
مادة الامتحان: مستجدات نظام التربية والتكوين مدة الإنجاز: 3 ساعات المعامل: 3
1-أشرح المفهومين التاليين مع تعزيز ذلك بأمثلة:
-الإدارة التربوية. (نقطتان)
-التعليم الإلزامي. (نقطتان)
2-تلعب جمعية آباء وأولياء التلاميذ أدوارا اجتماعية وثقافية ونفسية، تساهم في تحسين ظروف الفعل التعليمي التعلمي.
ما هي في نظرك، الأدوار التي على هذه الجمعية أن تلعبها؟
(عزز أجوبتك بأمثلة عملية) (8 نقط)
3-يعتبر العمل في إطار فريق تربوي من أهم مستجدات نظام التربية والتكوين، خاصة إذا تعلق الأمر بمعالجة وضعيات تعليمية لتلاميذ يكونون في حاجة إلى رعاية خاصة أو دعم معين.
تحدث عن هذه المساهمة، مع إبراز دور المدرس(ة) فيها. (8 نقط).
الامتحان المهني لولوج الدرجة الثانية من إطار أساتذة التعليم الابتدائي (السلم10)
دورة نونبر 2004
مادة : التربية وعلم النفس التربوي مدة الإنجاز: 3ساعتان
نص الموضوع :
تختلف إيقاعات التعلم وأنماطه داخل الفصل الدراسي بحسب اختلاف المتعلمين ففي الوقت الذي يتعلم فيه البعض بسرعة, يحتاج البعض الآخر إلي وقت أطول , وفي الوقت الذي ينزع فيه البعض نحو التحليل والتفكير المنطقي , ينزع البعض الآخر نحو الحدس الفني .........
الأسئلة :.
1 ـ كيف ينبغي ا لنضر إلى هذه الاختلافات, وكيف يصح التعامل معها بيداغوجية ؟
2ـ تستلزم هذه الاختلافات تنويع مداخل التعلم وأساليبه لمنح جميع المتعلمين فرص الولوج إلى وضعيات التعلم التي تناسبهم أكثر.وضح دلك مستعينا ببعض الأمثلة (ينقط على7).
3ـ هناك اختلافات أخرى توجه تعلم التلاميذ والكيفية التي يتعلمون بها .بالاعتماد على تجربتك الميدانية, ابرز أهم هده الاختلافات واد كر المقاربات البيداغوجية التي استعنت بها لاستجابة لكل صنف من التلاميذ على حدة(ينقط.
الامتحانات المهني لولوج الدرجة الثا نية من التعليم الابتدائي (السلم10)
دورة نونبر 2004.
مادة الاختبار : تحليل ومناقشة نص تربوي. مدة الإنجاز: ساعتان
من الخطأ الظن أن مجرد التوسع الكمي في التعليم كفيل بان يعد الثروة البشرية اللازمة للتنمية الذاتية.ففتح أبواب التعليم على مصرعها, وتحقيق ديمقراطية التربية و وقبول الأعداد المتزايدة في التعليم العالي والثانوي, فضلا عن التعليم الابتدائي, أمور لا تؤدي, على أهميتها إلى توليد التربية القادرة على تنمية الثروة البشرية, تنمية تمكنها من أن تحقق التغيير الجدري المطلوب في شتى جوانب الحيات.
وكثيرا ما تنسى في هذا المجال بديهة أساسية, وهي أن التعليم الذي يحقق مثل هده التنمية الذاتية ليس أي نوع من التعليم, بل لابد أن يكون تعليما نضع في صلبه وفي بنية ومحتواه وطرائقه ما يحقق مثل هده التنمية, ولا يأتي ذلك إلا عن طريق عناية خاصة بمستوى التعليم ونوعه, لا بكمه واتساعه فحسب ومثل هدا المطلب يستلزم تجديد محتوى التربية وطرائقها وبنيتها وتقنيتها ومن هنا كانت المسالة الأساسية المطروحة أمام أي بلد يسعى إلى تحقيق تنمية المستقلة وحضارته الذاتية, هي مسالة التجديد في التربية, لا سيما إذا ذكرنا أن التربية المبدعة الحلاقة هي وحدها القادرة على تكوين الإنسان الذي يسهم في خلق العلم والتكنولوجيا والتفافة, ومثل هده التربية الإبداعية لا تتأتى إلا عن طريق التجديد لشتى جوانب العملية التربوية .
الأسئلة :
1.ما الذي يقصده النص بمستوى التعليم و نوعه ؟(ينقط4)
2.ربط النص تنمية الثورة البشرية بجودة التربية, هل الربط في نظرك؟(ينقط على 4)
3.حدد النص شروطا أساسية لتحقيق جودة التربية, هل تكفي تلك الشروط لتحقيق الجودة المطلوبة؟ (ينطق على6).
4.ورد في النص ان التربية المدنية الخلاقة هي وحدها القادرة على تكوين الإنسانية الذي يسهم في خلق العلم والتكنولوجيا والتقافة ما رايك في هدا القول ؟ (ينقط على 6).
الامتحان المهني لولوج الدرجة الثانية من إطار اساتدة التعليم الابتدائي (السلم10).
دورة نونبر 2004.
المادة: مستجدات نضام التربية والتكوين
اجب عن الأسئلة التالية :
1-حدد المفاهيم التالية :
-- المسؤولية الإدارية للمدرس (ة)
-- الجهوية
-- التقاعد المبكر
-- مديرية الموارد البشرية.
2-يحاول قطاع التربية الوطنية ضبط المكونات الأساسية للسنة الدراسية:
بعرض استثمار كل المعطيات والإمكانيات المتوفرة, من خلال تحديد الإيقاعات الزمانية وتن ضيمها.
3.-اقترحت وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي على الفاعلين التربويين بالمؤسسات التعليمية إنشاء مجموعة من النوادي التربوية, للتنشيط وخلق أجواء جديدة وفاعلية من التواصل بين عناصر العمل التربوي.
اختر أحد هده النوادي, وتحدث عن فوائد وكيفية تسييره.
4-تعتبر المراقبة المستمرة من الأنشطة التقويمية التي تدرب المتعلم على التقويم الذاتي مكتسبا ته ,
مما يؤكد ضرورة إدماجها في سيرورة الفعل التعليمي, التعلمي, خاصة على مستوى التنظيم والتخصيص.
تحدث عن الجانب التنظيمي لسيرورة المراقبة المستمرة.
الامتحان المهني لولوج الدرجة الثانية من إطار اساتدة التعليم الابتدائي (السلم10).
دورة نونبر 2006.
المادة: اختبار في التربية وعلم النفس مدة الإنجاز: 3س المعامل: 3
نص الموضوع:
إذا ارتبط اللعب في معناه الأولي بفكرة الطفولة فإنه مرتبط كذلك بفكرة الاعتباطية التي تستبعد المنفعة الاجتماعية، وأساسا فكرة الاسترخاء والاستمتاع، ولذلك فإن اللعب والمدرسة تبدوان فكرتين متعارضتين.
وبالفعل، فإن التأويلات السيكولوجية للعب متعددة مثل التأويل الذي يرى فيه تعلمات اجتماعية بالنسبة للأطفال أو تقليدات للراشدين في التصرفات التي تحقق لهم تملكا للأشياء والحركات المتداولة في وسطهم.
الأسئلة
س1- قارن بين بيداغوجيا المحتوى وبيداغوجيا اللعب من حيث بناء التعلمات. 6ن
س2- يختلف اللعب العفوي عن اللعب البيداغوجي حسب الأوساط السوسيو ثقافية والسوسيو اقتصادية، بين الفرق بين هذين النمطين.5ن
س3- ما هي أنواع اللعب المستثمرة في التنشيط البيداغوجي؟2ن
س4- ما هي سمات الشخصية التي ينميها اللعب؟3ن
س5- اذكر بعض المعايير المعتمدة في تقويم الأنشطة التعلمية المبنية على اللعب البيداغوجي. 4ن
الامتحان المهني لولوج الدرجة الثانية من إطار اساتدة التعليم الابتدائي (السلم10).
دورة نونبر 2006.
المادة: مستجدات نظام التربية والتكوين مدة الإنجاز: 3س المعامل:3
نص الموضوع
تسعى المدرسة المغربية الوطنية الجديدة إلى أن تكون مفتوحة على محيطها بفضل نهج تربوي قوامه استحضار المجتمع في قلب المدرسة، والخروج إليه منها بكل ما يعود بالنفع على الوطن، مما يتطلب نسج علاقات جديدة بين المدرسة وفضائها البيئي والمجتمعي والثقافي والاقتصادي.
انطلاقا من هذه المقولة، وباستحضار تجربتك وخبرتك، بين كيف يمكن لتكييف المؤسسة التعليمية مع محيطها ، وتنظيم الدعم الاجتماعي للمتمدرسين، أن يساهما في نشر التعليم، وربطه بمحيطه الاجتماعي والاقتصادي؟
امتحان ولوج إطار أساتذة التعليم الابتدائي من الدرجة الأولى
دورة: دجنبر 2003
مادة الامتحان: التربية وعلم النفس التربوي مدة الإنجاز: 3 ساعات المعامل: 3
نص الموضوع:
إن التأكيد على إيجابية المتعلم وفاعليته، يستدعي الاعتراف من جهة، بقابلية المتعلم للتربية، و من جهة أخرى، بوجود وسيط بشري يسهل مهمة التعلم، ويغني التعلمات الأساسية للتلاميذ.
الأسئلة:
1-اشرح العبارات التالية:
إيجابية المتعلم- القابلية للتربية – الوسيط البشري – التعلمات الأساسية. (4 نقط)
2-أبرز الأثر الذي تحدثه النظرة الإيجابية للمتعلم على تصورنا للعملية التعليمية-التعلمية. (5 نقط)
3-الاعتراف بالقابلية للتربية مدخل أساسي للتغلب على الصعوبات التعليميةو تطوير التعلمات، أوضح ذلك. (5 نقط)
4-كيف يمكن أن يتحول المدرس من ناقل للمعرفة إلى وسيط حقيقي يسهل مهمة التعلم، ويغني التعلمات الأساسية للتلاميذ؟ (6 نقط).
امتحان ولوج إطار أساتذة التعليم الابتدائي من الدرجة الأولى
دورة: دجنبر 2003
مادة الامتحان: منهجية تدريس المواد المقررة بالمدرسة الابتدائية مدة الإنجاز: ساعتان المعامل: 2
في سياق أجرأة وتفعيل الميثاق الوطني للتربية والتكوين، ومواكبة لمستجدات الساحة التربوية، اعتمدت المقاربة بالكفايات مدخلا استراتيجيا في مراجعة المناهج والبرامج وإعداد الكتب المدرسية.
وفي هذا الصدد، فإن تحقيق الكفايات المستهدفة، يتطلب تطوير أداءات المدرس التربوية بتوظيفه مجموعة من الممارسات البيداغوجية، مثل الوضعية المسألة، البيداغوجيا الفارقية وبيداغوجيا المشروع...
1-أذكر أربع إيجابيات للمقاربة يالكفايات.............................( 4 نقط)
2- وضح ماهية الوضعية-المسألة......... ...........................( 6 نقط)
3- اقترح وضعية- مسألة لتلاميذ السنة الرابعة الابتدائية......( 10 نقط)
أ- اللغة العربية: الحال
ب- الرياضيات: تقديم الأعداد العشرية
ج- النشاط العلمي: تقديم تطور الزهرة إلى ثمرة
امتحان ولوج إطار أساتذة التعليم الابتدائي من الدرجة الأولى
دورة: دجنبر 2003
مادة الامتحان :مستجدات نظام التربية والتكوين مدة الإنجاز: 3 ساعات المعامل: 3
1-اشرح المفهومين التاليين مع تعزيز ذلك بأمثلة:
-الامركزية. (نقطتان)
-اللجنة الإدارية المتساوية الأعضاء. (نقطتان)
2-أصبح التعليم إلزاميا بمقتضى القانون ابتداء من بلوغ الطفل السنة السادسة من عمره، بعد التطرق إلى أهمية إلزامية التعليم باعتباره حقا دستوريا، تحدث عن أدوار ومسؤوليات كل من آباء و أولياء التلاميذ ومدير المؤسسة والمدرس في ذلك. (4 نقط)
3-بمقتضى القانون رقم 07.00 (19/5/2000) ، أحدثت الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين لتقوم بعدة مهام وأدوار تربوية واجتماعية وإدارية ومالية على مستوى الجهة.
تحدث عن اختصاصاتها مع إعطاء أمثلة ملموسة. (6 نقط)
4-تناول الميثاق الوطني للتربية والتكوين، في محوره الثاني، مجالات التجديد و التغيير من خلال اقتراح 19 دعامة أساسية، منها الدعامة المتعلقة بمراجعة البرامج والمناهج والكتب المدرسية، والوسائط التعليمية.
كيف تمت في رأيك، أجرأة هذه الدعامة على مستوى التجديد الذي عرفته بعض المستويات التعليمية بالتعليم
الابتدائي. (6 نقط).
امتحان ولوج إطار أساتذة التعليم الابتدائي من الدرجة الثانية
دورة: دجنبر 2003
مادة الامتحان: التربية وعلم النفس التربوي مدة الإنجاز:3 ساعتان المعامل: 2
نص الموضوع:
" اهتمت التربية لفترة طويلة، بفضل تطور علوم الإنسان والتربية، بحاجات المتعلم المتجددة بموازاة الاهتمام بحاجات المجتمع والمعرفة، بحيث تجددت مطالب التربية التي بنيت في تراث القرن الماضي التربوي على أساس المعرفة أولا. أما تربية اليوم، كاستراتيجية للمستقبل، فتقوم وفق منطق التحول و التغيير اللذين عرفهما تطور المجتمعات المعاصرة، فضلا عن تلبية حاجات المتعلم على تلبية رغباته الخاصة، بحيث توفق بين الحاجات و الرغبات كمطالب أساسية لتداول الثروات المعرفية والعاطفية عند المتعلم كمواطن يعيش في مجتمع متعدد القيم. فلم تعد المدرسة تقدم لهذا المتعلم المعارف فقط، بل أصبحت تمكنه من الكفايات والمهارات والقيم الاجتماعية والإنسانية، كقيم المساواة والعدالة والحرية والتربية على الدمقراطية، فضلا عن القيم الخاصة به كالحس النقدي و المنهجي...وباختصار، فقط أصبح المتعلم في حاجة على تعلم القيم المرتبطة بالعقل، وأسئلة الحياة، ومستقبل الإنسانية."
د.الخمار العلمي: أسس التربية، سلسلة آفاق تجديد الكتاب المدرسي، الدار العالمية للكتاب،2002،ص:6.
الأسئلة:
1-استخرج الفكرة الأساسية التي يثيرها النص، وأبرز مدى ارتباطها بمجال تحديث التربية المدرسية. (6 نقط)
2-في تحديده للدور الجديد للمدرسة، يرجح النص فكرة تمكين المتعلم من كفايات ومهارات على تزويده بالمعارف فقط، ما رأيك في هذا الترجيح؟. (7 نقط)
3-إلى أي حد يبدو متعلم اليوم في حاجة إلى تعلم القيم المرتبطة بالعقل وأسئلة الحياة ومستقبل الإنسانية. (7 نقط).
امتحان ولوج إطار أساتذة التعليم الابتدائي من الدرجة الثانية
دورة: دجنبر 2003
مادة الامتحان: مستجدات نظام التربية والتكوين مدة الإنجاز: 3 ساعات المعامل: 3
1-أشرح المفهومين التاليين مع تعزيز ذلك بأمثلة:
-الإدارة التربوية. (نقطتان)
-التعليم الإلزامي. (نقطتان)
2-تلعب جمعية آباء وأولياء التلاميذ أدوارا اجتماعية وثقافية ونفسية، تساهم في تحسين ظروف الفعل التعليمي التعلمي.
ما هي في نظرك، الأدوار التي على هذه الجمعية أن تلعبها؟
(عزز أجوبتك بأمثلة عملية) (8 نقط)
3-يعتبر العمل في إطار فريق تربوي من أهم مستجدات نظام التربية والتكوين، خاصة إذا تعلق الأمر بمعالجة وضعيات تعليمية لتلاميذ يكونون في حاجة إلى رعاية خاصة أو دعم معين.
تحدث عن هذه المساهمة، مع إبراز دور المدرس(ة) فيها. (8 نقط).
الامتحان المهني لولوج الدرجة الثانية من إطار أساتذة التعليم الابتدائي (السلم10)
دورة نونبر 2004
مادة : التربية وعلم النفس التربوي مدة الإنجاز: 3ساعتان
نص الموضوع :
تختلف إيقاعات التعلم وأنماطه داخل الفصل الدراسي بحسب اختلاف المتعلمين ففي الوقت الذي يتعلم فيه البعض بسرعة, يحتاج البعض الآخر إلي وقت أطول , وفي الوقت الذي ينزع فيه البعض نحو التحليل والتفكير المنطقي , ينزع البعض الآخر نحو الحدس الفني .........
الأسئلة :.
1 ـ كيف ينبغي ا لنضر إلى هذه الاختلافات, وكيف يصح التعامل معها بيداغوجية ؟
2ـ تستلزم هذه الاختلافات تنويع مداخل التعلم وأساليبه لمنح جميع المتعلمين فرص الولوج إلى وضعيات التعلم التي تناسبهم أكثر.وضح دلك مستعينا ببعض الأمثلة (ينقط على7).
3ـ هناك اختلافات أخرى توجه تعلم التلاميذ والكيفية التي يتعلمون بها .بالاعتماد على تجربتك الميدانية, ابرز أهم هده الاختلافات واد كر المقاربات البيداغوجية التي استعنت بها لاستجابة لكل صنف من التلاميذ على حدة(ينقط.
الامتحانات المهني لولوج الدرجة الثا نية من التعليم الابتدائي (السلم10)
دورة نونبر 2004.
مادة الاختبار : تحليل ومناقشة نص تربوي. مدة الإنجاز: ساعتان
من الخطأ الظن أن مجرد التوسع الكمي في التعليم كفيل بان يعد الثروة البشرية اللازمة للتنمية الذاتية.ففتح أبواب التعليم على مصرعها, وتحقيق ديمقراطية التربية و وقبول الأعداد المتزايدة في التعليم العالي والثانوي, فضلا عن التعليم الابتدائي, أمور لا تؤدي, على أهميتها إلى توليد التربية القادرة على تنمية الثروة البشرية, تنمية تمكنها من أن تحقق التغيير الجدري المطلوب في شتى جوانب الحيات.
وكثيرا ما تنسى في هذا المجال بديهة أساسية, وهي أن التعليم الذي يحقق مثل هده التنمية الذاتية ليس أي نوع من التعليم, بل لابد أن يكون تعليما نضع في صلبه وفي بنية ومحتواه وطرائقه ما يحقق مثل هده التنمية, ولا يأتي ذلك إلا عن طريق عناية خاصة بمستوى التعليم ونوعه, لا بكمه واتساعه فحسب ومثل هدا المطلب يستلزم تجديد محتوى التربية وطرائقها وبنيتها وتقنيتها ومن هنا كانت المسالة الأساسية المطروحة أمام أي بلد يسعى إلى تحقيق تنمية المستقلة وحضارته الذاتية, هي مسالة التجديد في التربية, لا سيما إذا ذكرنا أن التربية المبدعة الحلاقة هي وحدها القادرة على تكوين الإنسان الذي يسهم في خلق العلم والتكنولوجيا والتفافة, ومثل هده التربية الإبداعية لا تتأتى إلا عن طريق التجديد لشتى جوانب العملية التربوية .
الأسئلة :
1.ما الذي يقصده النص بمستوى التعليم و نوعه ؟(ينقط4)
2.ربط النص تنمية الثورة البشرية بجودة التربية, هل الربط في نظرك؟(ينقط على 4)
3.حدد النص شروطا أساسية لتحقيق جودة التربية, هل تكفي تلك الشروط لتحقيق الجودة المطلوبة؟ (ينطق على6).
4.ورد في النص ان التربية المدنية الخلاقة هي وحدها القادرة على تكوين الإنسانية الذي يسهم في خلق العلم والتكنولوجيا والتقافة ما رايك في هدا القول ؟ (ينقط على 6).
الامتحان المهني لولوج الدرجة الثانية من إطار اساتدة التعليم الابتدائي (السلم10).
دورة نونبر 2004.
المادة: مستجدات نضام التربية والتكوين
اجب عن الأسئلة التالية :
1-حدد المفاهيم التالية :
-- المسؤولية الإدارية للمدرس (ة)
-- الجهوية
-- التقاعد المبكر
-- مديرية الموارد البشرية.
2-يحاول قطاع التربية الوطنية ضبط المكونات الأساسية للسنة الدراسية:
بعرض استثمار كل المعطيات والإمكانيات المتوفرة, من خلال تحديد الإيقاعات الزمانية وتن ضيمها.
3.-اقترحت وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي على الفاعلين التربويين بالمؤسسات التعليمية إنشاء مجموعة من النوادي التربوية, للتنشيط وخلق أجواء جديدة وفاعلية من التواصل بين عناصر العمل التربوي.
اختر أحد هده النوادي, وتحدث عن فوائد وكيفية تسييره.
4-تعتبر المراقبة المستمرة من الأنشطة التقويمية التي تدرب المتعلم على التقويم الذاتي مكتسبا ته ,
مما يؤكد ضرورة إدماجها في سيرورة الفعل التعليمي, التعلمي, خاصة على مستوى التنظيم والتخصيص.
تحدث عن الجانب التنظيمي لسيرورة المراقبة المستمرة.
الامتحان المهني لولوج الدرجة الثانية من إطار اساتدة التعليم الابتدائي (السلم10).
دورة نونبر 2006.
المادة: اختبار في التربية وعلم النفس مدة الإنجاز: 3س المعامل: 3
نص الموضوع:
إذا ارتبط اللعب في معناه الأولي بفكرة الطفولة فإنه مرتبط كذلك بفكرة الاعتباطية التي تستبعد المنفعة الاجتماعية، وأساسا فكرة الاسترخاء والاستمتاع، ولذلك فإن اللعب والمدرسة تبدوان فكرتين متعارضتين.
وبالفعل، فإن التأويلات السيكولوجية للعب متعددة مثل التأويل الذي يرى فيه تعلمات اجتماعية بالنسبة للأطفال أو تقليدات للراشدين في التصرفات التي تحقق لهم تملكا للأشياء والحركات المتداولة في وسطهم.
الأسئلة
س1- قارن بين بيداغوجيا المحتوى وبيداغوجيا اللعب من حيث بناء التعلمات. 6ن
س2- يختلف اللعب العفوي عن اللعب البيداغوجي حسب الأوساط السوسيو ثقافية والسوسيو اقتصادية، بين الفرق بين هذين النمطين.5ن
س3- ما هي أنواع اللعب المستثمرة في التنشيط البيداغوجي؟2ن
س4- ما هي سمات الشخصية التي ينميها اللعب؟3ن
س5- اذكر بعض المعايير المعتمدة في تقويم الأنشطة التعلمية المبنية على اللعب البيداغوجي. 4ن
الامتحان المهني لولوج الدرجة الثانية من إطار اساتدة التعليم الابتدائي (السلم10).
دورة نونبر 2006.
المادة: مستجدات نظام التربية والتكوين مدة الإنجاز: 3س المعامل:3
نص الموضوع
تسعى المدرسة المغربية الوطنية الجديدة إلى أن تكون مفتوحة على محيطها بفضل نهج تربوي قوامه استحضار المجتمع في قلب المدرسة، والخروج إليه منها بكل ما يعود بالنفع على الوطن، مما يتطلب نسج علاقات جديدة بين المدرسة وفضائها البيئي والمجتمعي والثقافي والاقتصادي.
انطلاقا من هذه المقولة، وباستحضار تجربتك وخبرتك، بين كيف يمكن لتكييف المؤسسة التعليمية مع محيطها ، وتنظيم الدعم الاجتماعي للمتمدرسين، أن يساهما في نشر التعليم، وربطه بمحيطه الاجتماعي والاقتصادي؟
nasr-eddine- المشاركات : 2929
نقاط : 79030
الجنس :
المدينة : rabat_agadir
العمر : 41
العمل/الترفيه : خدمة الانسانية
التسجيل : 09/05/2010
nasr-eddine- المشاركات : 2929
نقاط : 79030
الجنس :
المدينة : rabat_agadir
العمر : 41
العمل/الترفيه : خدمة الانسانية
التسجيل : 09/05/2010
رد: طلب: نماذج لامتحان المعلمين بالسلك الابتدائي
بارك الله فيك و جزاك كل خير
لدي طلب آخر و عذرا على الازعاج : أعرف بأن المباراة تتضمن امتحان في الرياضيات هل من الممكن أن تمدني ببعض الأمثلة اذا توفرت لديك
و شكرا جزيلا أخي
لدي طلب آخر و عذرا على الازعاج : أعرف بأن المباراة تتضمن امتحان في الرياضيات هل من الممكن أن تمدني ببعض الأمثلة اذا توفرت لديك
و شكرا جزيلا أخي
sam874- المشاركات : 12
نقاط : 57561
الجنس :
المدينة : casablanca
العمر : 37
التسجيل : 04/02/2009
مواضيع مماثلة
» نماذج امتحانات الولوج لمراكز تكوين المعلمين CFI لسنة 2009
» نماذج امتحانات الولوج لمراكز تكوين المعلمين CFI لسنة 2010
» نماذج امتحانات الولوج لمراكز تكوين المعلمين CFI لسنة 2006
» نماذج امتحانات الولوج لمراكز تكوين المعلمين CFI لسنة 2007
» نماذج امتحانات الولوج لمراكز تكوين المعلمين CFI لسنة 2008
» نماذج امتحانات الولوج لمراكز تكوين المعلمين CFI لسنة 2010
» نماذج امتحانات الولوج لمراكز تكوين المعلمين CFI لسنة 2006
» نماذج امتحانات الولوج لمراكز تكوين المعلمين CFI لسنة 2007
» نماذج امتحانات الولوج لمراكز تكوين المعلمين CFI لسنة 2008
موقع الوظيفة العمومية للدعم و المساعدة :: منتدى الوظيفة العمومية :: قسم اعلانات المباريات العمومية :: نماذج مباريات التوظيف
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى